১৩৬৭

পরিচ্ছেদঃ ৫০. নামাযের মধ্যে ভুলত্রুটি হওয়া ও তার বিধান এবং এই বিষয় সংক্রান্ত প্রাসঙ্গিক হাদীস। নামাযরত অবস্থায় নামাযীর সামনে দিয়ে কোন কিছু অতিক্রম করলে তাতে নামায নষ্ট হয় না

১৩৬৭(১৯). আবু বাকর আন নায়সাপুরী (রহঃ) ... আবু সাঈদ খুদরী (রাঃ) থেকে বর্ণিত। নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেনঃ যদি তোমাদের কেউ নামায পড়া অবস্থায় তিন এবং চার রাকআতের মধ্যে সন্দেহে পতিত হয়, তবে সে আর এক রাকআত পড়বে, যাতে সন্দেহটা অতিরিক্ত সংখ্যক রাকআত পড়ার মধ্যে স্থির হয়। তারপর সে সালাম ফিরানোর পূর্বে দু’টি সাহু সিজদা করবে। আসলে যদি সে পাঁচ রাকআত পড়ে থাকে তাহলে ঐ দু’টি সিজদা নামাযকে জোড় সংখ্যক বানাবে। আর যদি সে চার রাকআত পড়ে থাকে তাহলে ঐ দু’টি সিজদা হবে শয়তানের জন্য অপমানজনক। রাবী তার এই হাদীসে আরো উল্লেখ করেছেন, ’সালাম ফিরানোর পূর্বে’ (সিজদা করবে)। সুলায়মান ইবনে বিলাল তার ঊর্ধ্বতন রাবী থেকে মূসা ইবনে দাউদের রিওয়ায়াত বর্ণনায় তার অনুসরণ করেছেন।

بَابُ صِفَةِ السَّهْوِ فِي الصَّلَاةِ وَأَحْكَامِهِ وَاخْتِلَافِ الرِّوَايَاتِ فِي ذَلِكَ وَأَنَّهُ لَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ شَيْءٌ يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَأَبُو النَّضْرِ قَالَا : حَدَّثَنَا الْمَاجِشُونُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، ثَنَا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ وَهُوَ يُصَلِّي فِي الثَّلَاثِ وَالْأَرْبَعِ فَلْيُصَلِّ رَكْعَةً حَتَّى يَكُونَ الشَّكُ فِي الزِّيَادَةِ ثُمَّ لْيَسْجُدْ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعَتَا لَهُ صَلَاتَهُ وَإِنْ كَانَ أَتَمَّهَا فَهُمَا تُرْغِمَانِ الشَّيْطَانَ " . زَادَ هَذَا فِي حَدِيثِهِ " قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ
وَتَابَعَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ مِنْ رِوَايَةِ مُوسَى بْنِ دَاوُدَ عَنْهُ

حدثنا ابو بكر النيسابوري ، ثنا احمد بن منصور ، ثنا يزيد بن هارون وابو النضر قالا : حدثنا الماجشون عبد العزيز بن ابي سلمة ، ثنا زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن ابي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " اذا شك احدكم وهو يصلي في الثلاث والاربع فليصل ركعة حتى يكون الشك في الزيادة ثم ليسجد سجدتي السهو قبل ان يسلم ، فان كان صلى خمسا شفعتا له صلاته وان كان اتمها فهما ترغمان الشيطان " . زاد هذا في حديثه " قبل ان يسلم وتابعه سليمان بن بلال من رواية موسى بن داود عنه

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
৩. নামায (كتاب الصلاة)