১৩৬৮

পরিচ্ছেদঃ ৫০. নামাযের মধ্যে ভুলত্রুটি হওয়া ও তার বিধান এবং এই বিষয় সংক্রান্ত প্রাসঙ্গিক হাদীস। নামাযরত অবস্থায় নামাযীর সামনে দিয়ে কোন কিছু অতিক্রম করলে তাতে নামায নষ্ট হয় না

১৩৬৮(২০). আবু জাফার মুহাম্মাদ ইবনে সুলায়মান আন-নু’মানী (রহঃ) ... আবু সাঈদ আল-খুদরী (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ যদি তোমাদের কেউ তার নামাযের মধ্যে সন্দেহে পতিত হয় এবং সে বলতে পারছে না যে, সে কতো রাআত পড়েছে, তিন না চার (রাআত), সে সন্দেহ পরিহার করবে এবং তার দৃঢ় প্রত্যয়ের উপর ভিত্তি করবে। তারপর সালাম ফিরানোর পূর্বে দু’টি সিজদা করবে। যদি সে পাঁচ রাকআত পড়ে থাকে তাহলে ঐ দু’টি সিজদা তার নামাযকে জোড় সংখ্যায় (ছয় রাআত) পরিণত করবে। আর যদি সে চার রাকআত পড়ে থাকে, তাহলে দু’টি সিজদা হবে শয়তানের জন্য লাঞ্ছনাদায়ক।

بَابُ صِفَةِ السَّهْوِ فِي الصَّلَاةِ وَأَحْكَامِهِ وَاخْتِلَافِ الرِّوَايَاتِ فِي ذَلِكَ وَأَنَّهُ لَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ شَيْءٌ يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ

حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ النُّعْمَانِيُّ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَرْجَرَائِيُّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، ح : وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - " إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا كَانَتَا شَفْعًا لِصَلَاتِهِ وَإِنْ كَانَ صَلَّى تَمَامَ الْآرْبَعِ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ

حدثنا ابو جعفر محمد بن سليمان النعماني ، ثنا الحسين بن عبد الرحمن الجرجراىي ، ثنا موسى بن داود ، ثنا سليمان بن بلال ، ح : وحدثنا ابو بكر النيسابوري ، ثنا العباس بن محمد ، ثنا موسى بن داود ، ثنا سليمان بن بلال عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " اذا شك احدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا ام اربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل ان يسلم فان كان صلى خمسا كانتا شفعا لصلاته وان كان صلى تمام الاربع كانتا ترغيما للشيطان

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
৩. নামায (كتاب الصلاة)