১৩৬৬

পরিচ্ছেদঃ ৫০. নামাযের মধ্যে ভুলত্রুটি হওয়া ও তার বিধান এবং এই বিষয় সংক্রান্ত প্রাসঙ্গিক হাদীস। নামাযরত অবস্থায় নামাযীর সামনে দিয়ে কোন কিছু অতিক্রম করলে তাতে নামায নষ্ট হয় না

১৩৬৬(১৮). আবদুল্লাহ ইবনে মুহাম্মাদ ইবনে আবদুল আযীয (রহঃ) ... আবু সাঈদ আল-খুদরী (রাঃ) থেকে বর্ণিত। নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেন, যখন তোমাদের কেউ জানে না যে, সে কতো রাকআত পড়েছে, তিন রাকআত না চার রাকআত, তখন সে দাঁড়িয়ে আরো এক রাত পড়বে, এরপর বসা অবস্থায় দু’টি সাহু সিজদা করবে। যদি সে পাঁচ রাআত পড়ে থাকে তাহলে ঐ দুই সিজদা একে জোড় রাকআত বানাবে। আর যদি সে চার রাকআত পড়ে থাকে তাহলে ঐ সিজদা দু’টি হবে শয়তানের জন্য অপমানজনক।

بَابُ صِفَةِ السَّهْوِ فِي الصَّلَاةِ وَأَحْكَامِهِ وَاخْتِلَافِ الرِّوَايَاتِ فِي ذَلِكَ وَأَنَّهُ لَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ شَيْءٌ يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ

حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " إِذَا لَمْ يَدْرِ أَحَدُكُمْ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَوْ أَرْبَعًا فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ رَكْعَةً ثُمَّ لْيَسْجُدْ بَعْدَ ذَلِكَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ وَهُوَ جَالِسٌ ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعَتَا لَهُ صَلَاتَهُ ، وَإِنْ كَانَتْ أَرْبَعًا أَرْغَمَتَا الشَّيْطَانَ

حدثنا ابو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا بشر بن الوليد ، ثنا عبد العزيز بن عبد الله بن ابي سلمة عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن ابي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " اذا لم يدر احدكم كم صلى ثلاثا او اربعا فليقم فليصل ركعة ثم ليسجد بعد ذلك سجدتي السهو وهو جالس ، فان كان صلى خمسا شفعتا له صلاته ، وان كانت اربعا ارغمتا الشيطان

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
৩. নামায (كتاب الصلاة)