৮৮৭

পরিচ্ছেদঃ ৭. ইকামত এবং এ সম্পর্কিত হাদীস বর্ণনায় মতভেদ

৮৮৭(৫). মুহাম্মাদ ইবনে মাখলাদ (রহঃ) ... ইবনে উমার (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, যখন মুসলিমরা মদীনায় এলেন তখন তারা (মসজিদে) একত্র হয়ে নামাযের জন্য অপেক্ষারত থাকতেন, এজন্য তাদের ডাকা হতো না। একদিন তারা তাঁর সাথে বিষয়টি নিয়ে আলোচনা করলেন। তারা পরস্পরকে বললেন, নাসারাদের অনুরূপ ঘণ্টা স্থাপন (ঘণ্টাধ্বনি) করো। আবার কেউ কেউ বলেন, ইয়াহুদীদের শিংগার ন্যায় একটি শিংগা লও (ধ্বনি করো)। উমার (রাঃ) বললেন, তোমরা কয়েকজন লোক পাঠাও না কেন, তারা নামাযের জন্য ডাকবে? তখন রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বললেনঃ হে বিলাল! দাঁড়াও এবং আযান দাও।

بَابُ ذِكْرِ الْإِقَامَةِ ، وَاخْتِلَافِ الرِّوَايَاتِ فِيهَا

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ زَنْجَوَيْهِ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ الْمُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ يَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ ، وَلَيْسَ يُنَادَى بِهَا ، فَكَلَّمُوهُ يَوْمًا فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمُ لِبَعْضٍ : اتَّخِذُوا نَاقُوسًا مِثْلَ نَاقُوسِ النَّصَارَى ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بُوقًا مِثْلَ بُوقِ الْيَهُودِ ، فَقَالَ عُمَرُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - : أَلَا تَبْعَثُونَ رِجَالًا يُنَادُونَ بِالصَّلَاةِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " يَا بِلَالُ ، قُمْ فَأَذِّنْ

حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه ، ثنا عبد الرزاق ، انا ابن جريج ، اخبرني نافع ، عن ابن عمر ، قال : كان المسلمون حين قدموا المدينة يجتمعون يتحينون الصلاة ، وليس ينادى بها ، فكلموه يوما في ذلك ، فقال بعضهم لبعض : اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى ، وقال بعضهم : بوقا مثل بوق اليهود ، فقال عمر - رضي الله عنه - : الا تبعثون رجالا ينادون بالصلاة ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا بلال ، قم فاذن

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
৩. নামায (كتاب الصلاة)