১১৭৭

পরিচ্ছেদঃ ৩২. সশব্দে ‘বিসমিল্লাহির রহমানির রাহীম' পড়া সম্পর্কে বিভিন্ন রিওয়ায়াত

১১৭৭(৬). আল-হুসাইন ইবনে ইয়াহইয়া ইবনে আয়্যাশ (রহঃ) ... আনাস (রাঃ) থেকে বর্ণিত। রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম, আবু বাকর (রাঃ) ও উমার (রাঃ) সশব্দে ’বিসমিল্লাহির রহমানির রাহীম’ পড়তেন না।

এই হাদীস ইয়াযীদ ইবনে হারূন, ইয়াহইয়া ইবনে সাঈদ আল-কাত্তান, আল-হাসান ইবনে মূসা আল-আশয়াব, ইয়াহইয়া ইবনুস সাকান, আবু উমার আল-হাওদী, আমর ইবনে মারযূক (রহঃ) প্রমুখ শো’বা (রহঃ)-কাতাদা-আনাস (রাঃ) সূত্রে উপরোল্লিখিত শব্দ ব্যতীত অন্য শব্দে বর্ণনা করেছেন। তারা বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম, আবু বাকর (রাঃ), উমার (রাঃ) ও উসমান (রাঃ) ’আলহামদু লিল্লাহি রব্বিল আলামীন’-এর মাধ্যমে কিরাআত শুরু করতেন।

একইভাবে উক্ত হাদীস আল-আ’মাশ-শো’বা-কাতাদা-সাবেত-আনাস (রাঃ) সূত্রে পূর্বোক্ত হাদীসের অনুরূপ বর্ণিত হয়েছে। একইভাবে এই হাদীস কাতাদা (রহঃ)-এর অধিকাংশ ছাত্র কাতাদা (রহঃ) থেকে পূর্বোক্ত হাদীসের অনুরূপ বর্ণনা করেছেন। হিশাম আদ-দাসতাওয়াঈ, সাঈদ ইবনে আবু আরূবা, আবান ইবনে ইয়াযীদ আল-আত্তার, হাম্মাদ ইবনে সালামা, হুমায়েদ আত-তাবীল, আইউব আস-সাখতিয়ানী, আল-আওযাঈ, সাঈদ ইবনে বাশীর (রহঃ) প্রমুখ তাদের অন্তর্ভুক্ত। একইভাবে এই হাদীস মামার ও হাম্মাম (রহঃ)-ও পূর্বোক্ত হাদীদের অনুরূপ বর্ণনা করেছেন। তবে তাদের উভয় থেকে এই হাদীসের বর্ণনায় মূল পাঠে মতানৈক্য হয়েছে। এই হাদীস কাতাদা (রহঃ) প্রমুখ আনাস (রাঃ) সূত্রে সংরক্ষিত।

بَابُ ذِكْرِ اخْتِلَافِ الرِّوَايَةِ فِي الْجَهْرِ بِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَيَّاشٍ الْقَطَّانُ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا شُعْبَةُ ، وَهَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - لَمْ يَكُونُوا يَجْهَرُونَ بِ ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )

وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ ، وَيَحْيَى بْنُ السَّكَنِ ، وَأَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، بِغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ الَّذِي تَقَدَّمَ ، فَقَالُوا : " إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ كَانُوا يَفْتَتِحُونَ الْقِرَاءَةَ بِ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) . وَكَذَلِكَ رُوِيَ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَامَّةُ أَصْحَابِ قَتَادَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، مِنْهُمْ : هِشَامٌ الدَّسْتَوَائِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَأَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، وَأَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، وَغَيْرُهُمْ ؛ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَعْمَرٌ وَهَمَّامٌ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُمَا فِي لَفْظِهِ ، وَهُوَ الْمَحْفُوظُ عَنْ قَتَادَةَ وَغَيْرِهِ عَنْ أَنَسٍ

حدثنا الحسين بن يحيى بن عياش القطان ، ثنا علي بن مسلم ، نا عبيد الله بن موسى ، ثنا شعبة ، وهمام بن يحيى ، عن قتادة ، عن انس بن مالك ؛ ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وابا بكر وعمر - رضي الله عنهما - لم يكونوا يجهرون ب ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ورواه يزيد بن هارون ، ويحيى بن سعيد القطان ، والحسن بن موسى الاشيب ، ويحيى بن السكن ، وابو عمر الحوضي ، وعمرو بن مرزوق ، وغيرهم ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن انس ، بغير هذا اللفظ الذي تقدم ، فقالوا : " ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وابا بكر وعمر وعثمان كانوا يفتتحون القراءة ب ( الحمد لله رب العالمين ) . وكذلك روي عن الاعمش ، عن شعبة ، عن قتادة ، وثابت ، عن انس . وكذلك رواه عامة اصحاب قتادة ، عن قتادة ، منهم : هشام الدستواىي ، وسعيد بن ابي عروبة ، وابان بن يزيد العطار ، وحماد بن سلمة ، وحميد الطويل ، وايوب السختياني ، والاوزاعي ، وسعيد بن بشير ، وغيرهم ؛ وكذلك رواه معمر وهمام ، واختلف عنهما في لفظه ، وهو المحفوظ عن قتادة وغيره عن انس

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
৩. নামায (كتاب الصلاة)