৪৭৫

পরিচ্ছেদঃ ৫৩. যাতে উযু নষ্ট হয় এবং (স্ত্রীকে) স্পর্শ করা ও চুমা দেয়া

৪৭৫(৪). ইবনে ইসমাঈল আল-মুহামিলী (রহঃ) ... মু’আয ইবনে জাবাল (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর নিকট বসা ছিলেন। তখন এক লোক তাঁর নিকট এসে জিজ্ঞেস করলো, ইয়া রাসূলাল্লাহ! কোন ব্যক্তি তার স্ত্রীর সাথে যা কিছু হালাল, সহবাস ব্যতীত সবই করেছে। তার সম্পর্কে আপনি কি বলেন? তিনি বললেনঃ তুমি উত্তমরূপে উযু করো, তারপর দাঁড়িয়ে নামায পড়ো। রাবী বলেন, তখন আল্লাহ তায়ালা এই আয়াত নাযিল করেনঃ "তুমি নামায কায়েম করো দিনের দুই প্রান্তভাগে এবং প্রথম অংশে..." (সূরা হুদঃ ১১৪)। মুআয ইবনে জাবাল (রাঃ) জিজ্ঞেস করেন, এই নির্দেশ কি কেবল এই লোকটির জন্যই সীমাবদ্ধ, নাকি সাধারণভাবে সকল মুসলিমের জন্য? তিনি বলেনঃ বরং সকল মুসলিমের জন্য। হাদীসটি সহীহ।

بَابُ صِفَةِ مَا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ ، وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ

حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ خُشَيْشٍ ، قَالَا : نَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، نَا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ؛ أَنَّهُ كَانَ قَاعِدًا عِنْدَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ أَصَابَ امْرَأَةً لَا تَحِلُّ لَهُ ، فَلَمْ يَدَعْ شَيْئًا يُصِيبُهُ الرَّجُلُ مِنَ امْرَأَتِهِ إِلَّا قَدْ أَصَابَهُ مِنْهَا ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يُجَامِعْهَا ؟ فَقَالَ : " تَوَضَّأْ وُضُوءًا حَسَنًا ، ثُمَّ قُمْ فَصَلِّ " ، قَالَ : فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الْآيَةَ : ( وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ) الْآيَةَ ، فَقَالَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ : أَهِيَ لَهُ خَاصَّةً أَمْ لِلْمُسْلِمِينَ عَامَّةً ؟ فَقَالَ : " بَلْ هِيَ لِلْمُسْلِمِينَ عَامَّةً " . صَحِيحٌ

حدثنا ابن اسماعيل المحاملي ، وعبد الله بن جعفر بن خشيش ، قالا : نا يوسف بن موسى ، نا جرير ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الرحمن بن ابي ليلى ، عن معاذ بن جبل ؛ انه كان قاعدا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فجاءه رجل فقال : يا رسول الله ، ما تقول في رجل اصاب امراة لا تحل له ، فلم يدع شيىا يصيبه الرجل من امراته الا قد اصابه منها ، الا انه لم يجامعها ؟ فقال : " توضا وضوءا حسنا ، ثم قم فصل " ، قال : فانزل الله عز وجل هذه الاية : ( واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) الاية ، فقال معاذ بن جبل : اهي له خاصة ام للمسلمين عامة ؟ فقال : " بل هي للمسلمين عامة " . صحيح

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
১. পবিত্রতা (كتاب الطهارة)