পরিচ্ছেদঃ ৩১: মুক্তাদীর জন্যে ইমামের কিরাআতই যথেষ্ট
৯২৩. হারূন ইবনু ’আবদুল্লাহ (রহ.) ..... আবুদ দারদা (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ (সা.)-কে জিজ্ঞেস করা হলো প্রত্যেক সালাতেই কি কিরাআত আছে? তিনি বলেন, হ্যা। এক আনসার ব্যক্তি বলল, তা ওয়াজিব। তখন তিনি আমার দিকে লক্ষ্য করলেন, আমি সকলের মাঝে তার কাছে ছিলাম। তিনি বললেন, ইমাম যখন দলের ইমামতি করেন, তখন আমি মনে করি, ইমামই তাদের জন্যে যথেষ্ট। আবূ ’আবদুর রহমান [ইমাম নাসায়ী] (রহ.) বলেন, এটা রাসূলুল্লাহ (সা.) থেকে বলা ভুল। এ হলো আবুদ দারদারই কথা।
اكتفاء المأموم بقراءة الإمام
أَخْبَرَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قال: حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قال: حَدَّثَنِي أَبُو الزَّاهِرِيَّةِقال: حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ الْحَضْرَمِيُّ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ سَمِعَهُ يَقُولُ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَفِي كُلِّ صَلَاةٍ قِرَاءَةٌ، قَالَ: نَعَمْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ: وَجَبَتْ هَذِهِ فَالْتَفَتَ إِلَيَّ وَكُنْتُ أَقْرَبَ الْقَوْمِ مِنْهُ فَقَالَ: مَا أَرَى الْإِمَامَ إِذَا أَمَّ الْقَوْمَ إِلَّا قَدْ كَفَاهُمْ . قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ: هَذَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَأٌ إِنَّمَا هُوَ قَوْلُ أَبِي الدَّرْدَاءِ وَلَمْ يُقْرَأْ هَذَا مَعَ الْكِتَابِ. تخریج دارالدعوہ: تفرد بہ النسائي، (تحفة الأشراف: ۱۰۹۵۹)، مسند احمد ۵/۱۹۷، ۶/۴۴۸ وأخرجہ: سنن ابن ماجہ/إقامة ۱۱ (۸۴۲)، (من طریق أبی ادریس الخولانی إلی قولہ: وجب ھذا) (حسن الإسناد) صحيح وضعيف سنن النسائي الألباني: حديث نمبر 924 - صحيح الإسناد والموقوف منه فالتفت إلي
31. The Imam's Recitation Is Sufficient For The One Who Is Following Him
Kathir bin Murrah Al-Hadrami narrated that : He heard Abu Ad-Darda say: The Messenger of Allah (ﷺ) was asked: 'Is there recitation in every prayer?' He said: 'Yes.' A man among the Ansar said: 'Is that obligatory?' He (Abu Ad-Darda) turned to me (Kathir), as I was closest of the people to him, and said: 'I think that if the Imam leads the people, that is sufficient for them.'